أوهام في علم السلامة (1) : علم السلامة.. والطفاية

يعتبر علم السلامة من العلوم الحديثة على مستوى العالم ولذا فإن كثيرا من الناس لديهم أوهام متعلقة بهذا العلم، في هذه الزاوية سنتطرق لبعض هذه الأوهام التي يعتقد البعض أنها حقائق ثابتة..

كلما كنت في مجلس وذكرت أني متخصص في السلامة تتبادر إليّ الأسئلة من الجميع عن “طفاية الحريق” وأنظمة الإطفاء والإسعافات الأولية إلى آخره مما ينحصر فيه اهتمام المجتمع.

بقدر ما أسعد بهذه الأسئلة بقدر ما تستفزني لأن كل ما هو متعلق بأنظمة الإنذار عن الحرائق أو إطفائها أو الإسعافات الأولية هو خارج تخصصي تماما ونهائيا.

هل فاجأتكم؟ نعم يا سادة السلامة لا علاقة لها بأنظمة الإنذار والإطفاء والإسعافات الأولية إلا مثل علاقة طبيب الباطنية بطبيب العظام مثلا، لدينا كمختصين في السلامة أمور نتقاطع فيها مع مهندسي أنظمة الإنذار والإطفاء ورجال الإسعاف ولكننا بالإجمال مختلفون عنهم.

في السلامة نحن نعمل على الأمور الوقائية التي تمنع وقوع الحوادث، نعمل على منع وقوع الضرر أصلا بينما يعمل المختص في أنظمة الإنذار والإطفاء والإسعافات الأولية على تقليل الضرر بعد وقوع الحادث.

في السلامة نعمل على وضع كافة الاحتياطات التي تمنع الصعق الكهربائي مثل تمديد أسلاك الأرضي وقاطع دائرة التسريب والتي تعتبر حماية مثالية من الصعق بإذن الله، أما بعد الصعق الكهربائي فيأتي دور الإسعافات الأولية في تقديم إنعاش القلب والرئتين.

في السلامة نعمل على تقليل أضرار المواد الكيميائية ووضع الاحتياطات اللازمة لتخزينها ونقلها والعلامات الإرشادية اللازمة لتوضيح خطرها، لكن في حال اشتعلت هذه المواد فهنا يأتي دور عمليات الإطفاء وفي حال كانت مواد سامة قد نحتاج للإسعافات الأولية.

في السلامة نذهب بعيدا في الوقاية إلى درجة تحديد مواصفات الأثاث المكتبي التي تضمن عدم تعرض الموظف لآلام الأطراف العلوية بسبب التصميم الخاطئ.

في السلامة نعمل على تحديد ساعات العمل المناسبة وساعات تبديل الورديات لتقليل أضرار تغير وقت العمل على صحة الموظف.

في السلامة نعمل على وضع احتياطات السلامة اللازمة للموظفين الذين يعملون بشكل منفرد بعيدا عن موقع الشركة مثل سائق الشاحنة أو حارس المستودعات النائية أو حتى راعي الإبل.

في السلامة نحن نعمل على تطوير الأجهزة لتكون آمنة بنفسها، ألم تلاحظ أن آلة التصوير مثلا تنطفئ تماما بشكل آلي إذا فتحت أحد جوانبها للصيانة؟ هذا ما نقوم به لحمايتك من الصعق الكهربائي.

في السلامة نحن نعطي الموظف الذي يتعرض لإشعاع ما جهاز قياس نسبة تعرضه للإشعاع فإن زادت النسبة فإن الجهاز يعطي إنذار فيتوقف الموظف عن العمل نهائيا إلى يوم غد حتى لا يتضرر من كمية الإشعاع، هذه الأجهزة موجودة الآن مع معظم فنيي الأشعة في المستشفيات.

هذا دورنا كمختصين بالسلامة.. مرحبا بكم يا سادة إلى علم السلامة ..  دمتم في رعاية الله ..



علق على المقال

CAPTCHA Image
[ تغيير الصورة ]