برنامج حماية القوى السمعية

 

برنامج حماية القوى السمعية
OSHA Hearing Conservation Program
29 CFR 1910.95

المقدمة:
يعتبر التعرض للضوضاء من أكثر مسببات المخاطر الصحية التى يتعرض لها العاملين فى المواقع الصناعية ، وتعرف الضوضاء بأنها الصوت غير المرغوب فيه والذى نتعرض له بصفة مستمرة فى المنزل ، فى الطريق وفى مواقع العمل المختلفة.

ومواصفات الأوشا المتعلقة بالضوضء وبرنامج حماية القوى السمعية رقمها: 29 CFR 1910.95 .

الغرض:
الغرض الأساسى لبرنامج الأوشا الخاص بالحفاظ على القوى السمعية من الخطوات الوقائية المهمة لتقليل تأثير الضوضاء على العاملين.

الأذن البشرية:
تتكون الأذن البشرية من ثلاثة أجزاء ، هى الأذن الخارجية ، الأذن الوسطى ، الأذن الداخلية

 

1- الأذن الخارجية:
تقوم بتجميع الموجات الصوتية (ذبذبات الصوت) ونقلها خلال القناة السمعية إلى طبلة الأذن.

2- الأذن الوسطى:
تتكون من ثلاث أجزاء هى: المطرقة والركاب والسندان. حيث تتصل المطرقة بطبلة الأذن ويتصل السندان بالأذن الداخلية.
تقوم طبلة الأذن بنقل ذبذبات الصوت إلى المطرقة والركاب والسندان والتى بدورها تنقلها إلى الأذن الداخلية.

3- الأذن الداخلية:
تتكون من قنوات دائرية وإنسان الأذن الذى يتصل بدوره بالعصب السمعى (الذى يقوم بنقل نبضات الصوت إلى المخ)
يحتوى إنسان الأذن على عدد كبير جدا من الشعيرات الدقيقة جدا وهى التى تتصل بالمخ. وهذه الشعيرات هى التى تتعرض للتلف من جراء التعرض للضوضاء لفترات طويلة (ويحدث ذلك بدون أن يشعر الشخص به) حتى نصل إلى مرحلة يفقد الإنسان فيها سمعه تماما، الأمر الذى لا علاج له.

قياسات الصوت:
* يتم قياس ضغط الصوت بوحدة تسمى الديسيبل (dB) وهى وحدات لوغاريثمية لقياس مستويات ضغط الصوت.
* تنص مواصفات الأوشا على إعتبار 90 ديسيبل هو الحد المسموح التعرض له من الضوضاء لمدة 8 ساعات باليوم لمدة خمسة أيام بالأسبوع بدون ضرر ، كما تعتبر أن 85 ديسيبل هو الحد الواجب البدء بإتخاذ خطوات لحماية القوى السمعية للعاملين عند بلوغه.

مستويات الضوضاء المسموح بها:

 

عندما يكونالتعرض للضوضاء خلال اليوم يتم على فترات (فترتين أو أكثر بحيث تكون قياسات الضوضاء بها مختلفة) يتم حساب التأثير التراكمى وليس التأثير الفردى لأى منها.

ويتم حساب ذلك على النحو التالى:
معامل التعرض = الفترة الزمنية المقابلة لقياس الضوضاء حسب الجدول أعلاه مقسومة على المدة الفعلية للتعرض (للفترة الأولى) + الفترة الزمنية المقابلة لقياس الضوضاء حسب الجدول أعلاه مقسومة على المدة الفعلية للتعرض (الفترة الثانية) ……… وهكذا
إذا زاد معامل التعرض عن الواحد الصحيح يكون التعرض أكثر من الحد المسموح به ، وإذا قل عن الواحد الصحيح يكون التعرض أقل من الحد المسموح به (90 ديسيبل).

برنامج الأوشا لحماية القوى السمعية:
1- المتابعة والفحص:
* يقوم صاحب العمل بإجراء قياسات للضوضاء فى جميع مواقع العمل المختلفة ، ويتم تسجيل أسماء العاملين الذين يعملون فى المواقع التى تبلغ متوسط شدة الضوضاء بها خلال الثمان ساعات 85 ديسيبل أو أكثر.

2- فحص القوى السمعية:
* يتم إجراء فحص طبى خاص بالقدرة السمعية لهؤلاء العاملين فى مستشفى طبى معتمد لإجراء مثل هذا النوع من الفحص.
* يتم إجراء هذا الفحص خلال مدة لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ تعيين العامل ، كذلك يتم إعطاء العامل راحة لمدة لا تقل عن 14 ساعة فى اليوم الذى سوف يتم فيه الفحص.
*  يتم الإحتفاظ بنتائج الفحص والذى يسمى الفحص الإبتدائى (الأساسى) Baseline Audiograms .

3- فحص القوى السمعية السنوى:
*  يتم بعد سنة من الفحص الإبتدائى ، يتم إجراء فحص طبى آخر لمستوى القوى السمعية لنفس الأشخاص الذين تم فحصهم سابقا.
* يتم مقارنة القراءات الأولى فى الفحص الإبتدائى Baseline Audiograms مع القراءات الثانية فى الفحص السنوى Annual Audiograms .
*  فى حالة وجود تغيير أو إنحراف بين القرائتين يكون مساويا 10 ديسيبل أو أكثر عند الذبذبات: 2000 هيرتز ، 3000 هيرتز ، 4000 هيرتز يعنى ذلك وجود خلل فى نظام برنامج حماية القوى السمعية.
*  يتم فى هذه الحالة تزويد العاملين الذين لديهم هذا الإنحراف بمهمات الوقاية الشخصية لحماية السمع لحين إجراء الفحص مرة أخرى خلال 30 يوما.
* فى حالة تأكد وجود هذا الإنحراف والتغيير بعد الفحص للمرة الثانية ، يتم إتخاذ خطوات للسيطرة ومنها التحكم والحلول الهندسية ، التحكم الإدارى وإستخدام مهمات الوقاية الشخصية.

مهمات الوقاية الشخصية لحماية القوى السمعية:
1. أغطية الأذن Ear Muffs
2. سدادات الأذن Ear Plugs
3. سدادات مع قناة Ear Canal
*لكل نوع من مهمات الوقاية الشخصية للأذن معدل لتقليل الضوضاء NRR يتم طرحه من قيمة الضوضاء التى تم قياسها للوصول إلى حد أقل من المستوى المسموح به.
* تتطلب مواصفات الأوشا أن يتم طرح الرقم 7 من معدل تقليل الضوضاء لكل نوع (كمعامل أمان) ثم بعد ذلك يتم ضرح الرقم المتبقى من قيمة الضوضاء فى مكان العمل للوصول إلى أقل من المستوى المسموح به (90 ديسيبل)

التدريب:
يتم تدريب جميع العاملين بالمواقع التى تبلغ الضوضاء بها 85 ديسيبل أو أكثر على مكونات برنامج حماية القوى السمعية وطريقة إستخدام مهمات الوقاية.

الإحتفاظ بالسجلات:
يتم الإحتفاظ بسجلات جميع القراءات الناتجة من الفصح الطبى وقياسات مستوى الضوضاء فى مواقع العمل المختلفة ، أيضا أسماء العاملين الذين تم تدريبهم.



2 تعليق/تعليقات على المقال "برنامج حماية القوى السمعية"

  1. بارك الله فيك وجزاك الله الف خير واحسان

علق على المقال

CAPTCHA Image
[ تغيير الصورة ]